رابط الملف على شكل PDF:
https://drive.google.com/file/d/1DLheJqo7CDjx0tO7i9pO1UfH2Xn4WR2l/view?usp=sharing
طريقة الاستعداد لمباراة التعليم في مادة الاجتماعيات
1-
جمع المادة المعرفية ( كتب- مقالات...)
2- تنظيم الوقت
3- المزاوجة بين علوم التربية، ومادة التخصص
4- الاطلاع على المباريات والاختبارات السابقة
5- الاطلاع على توصيف الاختبارات السابقة في علوم التربية ومادة التخصص
6- قراءة الأطر المرجعية
- التوجهات التربوية لمادة
الاجتماعيات (السلك الثانوي الاعدادي والتأهيلي)
- الإطار المرجعي الخاص بالامتحانات
الجهوية والوطنية
- المذكرات الصادرة في شأن اختبارات
المادة (185-142...)
1- ضبط العصور التاريخية
2- الاطلاع على بعض المعارك التاريخية والأحداث التاريخية
3- ضبط الشخصيات التاريخية (سياسيين – مؤرخين – منظرين اقتصاديين...)
4- التركيز على الحضارات التي نشأت على مر العصور (في المشرق، أوربا، افريقيا)
5- ضبط بعض الكتب التاريخية ومؤرخيها حسب كل عصر تاريخي
6- التركيز على ديداكتيك مادة التاريخ (التخطيط – التنفيذ – التقويم)
7- التدرب على منهجية إعداد جذاذة لدرس من
دروس التاريخ
8- التركيز على النهج التاريخي (تعريف – تفسير – تركيب)
9- قراءة وفهم الكتاب المدرسي للتلميذ من الأولى إعدادي إلى الثانية بكالوريا
10- التركيز على تاريخ المغرب – تاريخ أوربا – تاريخ المشرق العربي
11- التركيز على وسائل التعبير التاريخي (التعبير اللفظي - التعبير العددي -
التعبير الكرانيتي / الكارطوغرافي )
التركيز على بعض المصادر
التاريخية حسب العصور التاريخية:
ما قبل التاريخ - عصر قديم : تاريخ هيرودوت-
حرب يوغرطا لسالوست
عصر وسيط: عبد الرحمان ابن خلدون المقدمة- ابن كثير البداية
والنهاية-
ابن عداري: البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس
والمغرب.
ابن عبد الحكم: فتوح مصر والمغرب.
عصر حديث: الحسن
الوزان(وصف
إفريقيا)
محمد بن
الصغير اليفرني (نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي.)
– عبد العزيز الفشتالي (مناهل الصفا في
أخبار الملوك الشرفا).
فترة معاصرة: أبو القاسم الزياني(البستان الظريف في
دولة أولاد مولاي علي الشريف)
-
عبد الرحمان ابن زيدان (إتحاف إعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس).
-
أدولف هتلر:
كفاحي.
-
آصاف يوسف: تاريخ
سلاطين آل عثمان.
-
البديري هند: أراضي فلسطين بين مزاعم الصهيونية وحقائق التاريخ.
بعض المراجع على الفترة المعاصرة:
-
اللسان المعرب عن تهافت الأجنبي حول المغرب،
لمحمد بن الأعرج السليماني
-
الحسن الثاني ملك المغرب: التحدي.
- العروي عبد الله(الجذور الاجتماعية للوطنية المغربية)
- ألبير عياش (المغرب والاستعمار :
حصيلة السيطرة الاستعمارية).
كتب حول النهضة الأوربية: إيرازم(مدح الجنون)، مارثن لوثر(القضايا95)، ميكيافيلي(الأمير)
-
1- ضبط معنى الجغرافيا وعلاقتها بالتدريس
2- الاطلاع على مجالات تدريس الجغرافيا (بشرية – سياسية – طبيعية – اقتصادية...)
3- معرفة بعض التكتلات الإقليمية ودورها (ألينا – المغرب العربي – آسيان – اتحاد
أوربي...)
4- التركيز على مصطلحات الجغرافيا
5- ضبط بعض الكتب الجغرافية
6- التركيز على ديداكتيك مادة الجغرافيا (التخطيط – التنفيذ – التقويم)
7- التدرب على منهجية إعداد جذاذة لدرس من
دروس الجغرافيا
8- التركيز على النهج الجغرافي –(وصف- تفسير – تعميم)
9- قراءة وفهم الكتاب المدرسي للتلميذ من الأولى إعدادي إلى الثانية بكالوريا
10- التركيز على وسائل التعبير الجغرافي (الخرائط – المبيانات – الجداول ...)
11- التدرب على تحويل وسائل التعبير الجغرافي إلى مبيانات ( منحنى – أعمدة –
دائرة...)
12-
معرفة طريقة التوطين على الخرائط – تحديد الاتجاهات الجغرافيا – التعرف على طريقة
ضبط الاحداثيات الجغرافية
فيما يخص الجغرافية البشرية (دراسة السكان في العالم والمغرب من حيث العدد والتوزيع والعوامل المتحكمة في عددهم وتوزيعهم، أهم الأنشطة التي يقومون بها...
في الجغرافية الاقتصادية ( التركيز على المبادلات التجارية – تكتلات اقتصادية مثل الاتحاد الأوربي)– قوى اقتصادية عظمى(الولايات المتحدة الأمريكية – الصين – اليابان...)- معرفة مكونات الظاهرة الاقتصادية
بعض الكتب الجغرافية
مديرية إعداد التراب الوطني: نوافذ على المجال المغربي.
أحمد علي إسماعيل: أسس علم السكان وتطبيقاته في الجغرافيا.
وقيدي محمد: أبعاد المغرب العربي، وآفاقه.
فتح الله ولعلو: المشروع المغاربي والشراكة الأورو متوسطية.
أدوين رايشاور: اليابانيون.
جون فرانسوا تروان وآخرون: المغرب، مقاربة جديدة في الجغرافية الجهوية.
مديرية إعداد التراب الوطني: نوافذ على المجال المغربي.
للمزيد من المعلومات المرجو مشاهدة الفيديو أسفله:
إرسال تعليق