U3F1ZWV6ZTUxNzM0ODM3NDYzNjM4X0ZyZWUzMjYzODgwOTAyODExNQ==

تطبيقات حول الوضعيات التعليمية - الديداكتيكية

 تمهيد: 

تعتبر الوضعيات التعليمية - الديداكتيكية الحجر الأساس في بناء درس في مادة الاجتماعيات، ومن باب الاطلاع والمعرفة للسادة الأساتذة والطلبة المقبلين على مباراة التعليم قدمت لكم هذه البطاقة (الجذاذة) على شكل وضعيات ديداكتيكية، كما هو مبين في الجذاذة أسفله:


مراحل إنجاز الدرس

المستوى:السنة الثانية ثانوي إعدادي                       مكون: التاريخ                           المصدر: كتاب فضاء+ النجاح+ دليل الأستاذ

البطاقة التقنية رقم9                         عنوان الدرس:  الاكتشافات الجغرافية                             الغلاف الزمني: حصتان

الهدف العام: تحديد أهم الاكتشافات الجغرافية خلال القرنين 15و16م والعوامل المساعدة على ذلك، وتفسير اتجاه رحلاتها، واستخلاص أهم النتائج المترتبة عنها.

أهداف التعلم

الدعامات الديدكتيكية

التدبير الديدكتيكي لأنشطة التعلم

المنتوج المرتقب

مصطلحات - أعلام

وضعية استكشافية

تمهيد

تقييم حصيلة الدرس السابق

تشويق التلاميذ لبناء موضوع الدرس

 

 

رصيد مكتسب

حوار

صور ص50

- التذكير بموضوع الدرس السابق

- التذكير بأهم المعارف التي توصلوا إليها

الانطلاق من الصور لمعرفة موضوعها لاستدراج التلاميذ إلى بناء موضوع الدرس الجديد

 

مقدمة: بناء مقدمة مناسبة

وضعية ديداكتيكية

النشاط الأول

تعرف الدول التي قادت حركة الاكتشافات الجغرافية

استخلاص  دوافع وعوامل الاكتشافات الجغرافية

صور ص50

وثيقة 1 و2 مطبوع

خريطة

ص51

أن يقرأ الوثائق بتمعن ثم:

يحدد موضوع الصور وعناصرها

يذكر من خلال الصور العوامل المساعدة على نجاح الاكتشافات الجغرافية

يحدد موضوع النصين، ومصدرهما،

يستخرج من النصين دوافع حركة الاكتشافات الجغرافية

يحدد موضوع الخريطة وتاريخها

يوطن من خلال الخريطة الرحلات البرتغالية والاسبانية والفرنسية والإنجليزية

يحدد اتجاه الرحلات وتاريخها، والمناطق المستكشفة.

تركيب تعلمات النشاط الأول

الاكتشافات الجغرافية

(وضعية تقويمية)      تقويم مرحلي:  أذكر مراحل واتجاهات الاكتشافات الجغرافية في ق15و16. - وضح العوامل المساعدة على الاكتشافات الجغرافية ودوافها

وضعية ديداكتيكية

النشاط الثاني

استنتاج أهم نتائج الاكتشافات الجغرافية

خريطة ص52

نصين ص53

خطاطة نص 54

نص 55

أن يقرأ الوثائق بتمعن ثم:

يبين نوعية النص، وصاحبه،

 يذكر من خلال النص مصير حضارات الشعوب الأصلية (حضارة الهنود)

يحدد موضوع الخريطة

يذكر الوجهة التي أصبحت تأخذها الطرق التجارية

يستنتج وضعية الحضارة الإسلامية بعد تغير الطرق التجارية

يبرز النتائج الاقتصادية لتغير الطرق التجارية

تركيب تعلمات النشاط الثاني

 

 

خاتمـة:

الهنود

العالم الجديد

(وضعية تقويمية)      تقويم مرحلي:  اكتب مقالا تبرز فيه نتائج الاكتشافات الجغرافية على المستوى السياسي والاقتصادي

(وضعية تقويمية)      التقويم الإجمالي: – أذكر دوافع وعوامل حركات الاكتشافات الجغرافية. – وضح العوامل المساعدة على هذه الحركات الاستكشافية. – ماهي أهم النتائج المترتبة عن حركات الاستكشافات.












































للمزيد من المعلومات والشرح التفصيلي شاهدو الفيديو أسفله:


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة