تمهيد:
يقصد بالوضعيات التعليمية/ الديداكتيكية المراحل التي يبني من خلالها المدرس (ة) درس في مادة الاجتماعيات في سياق ومكان مخصص لهذه الغاية بمشاركة أطراف مهمة في عمليات تطبيق هذه الوضعيات، هم التلاميذ، والتلميذات.
الوضعية الاستكشافية هي وضعية الانطلاق في الدرس أو النشاط التربوية، تستهدف وضع أرضية واضحة للموضوع الدراسي، فضلا عن جذب انتباه المتعلمين وتشويقهم والتعاقد معهم على الأهداف التعلمية المتوخاة وطرق التوصل إليها واكتسابها.
هو مرحلة تكتسي أهمية كبرى في العملية التعليمية التعلمية، لكونها تعتبر الحجرالأساس لكل وحدة دراسية أو نشاط تعلمي.
تشمل هذه المرحلة الخطوات التالية:
التذكير بأهم التعلمات المكتسبة خلال الدرس الماضي (بهدف ربط موضوعه بموضوع
الدرس الجديد)
استدراج التلاميذ إلى عنوان الدرس أو النشاط الجديد من خلال أسئلة الربط
جرد تمثلات المتعلمين (المعارف القبلية) حول موضع الدرس الجديد من أجل
تشخيصها )أي تشخيص الموارد القبلية للمتعلمين حول موضوع الدرس أو النشاط(
الإعلان عن الأهداف التعلمية المراد تحققها من الدرس أو النشاط على شكل
محاور.
التعاقد الديداكتيكي حول سبل تحقيق أهداف التعلم (تحديد الأدوار).
الوضعية الديداكتيكية
الوضعية
الديداكتيكية هي وضعية
الاشتغال على الدعامات واستثمارها، واستخراج التعلمات المناسبة
للأهداف التعلمية المحددة، أي أنها مرحلة أو وضعية ممارسة المتعلمين للقدرات
والكفايات النوعية في محتوى دراسي / تربوي، قصد اكتساب مهارات معرفية ومنهجية
ووجدانية.
للتخطيط
لهذه الوضعية يستلزم على المدرس:
تحديد
القدرات المستهدفة من النشاط / المقطع ... تحديد طرائق التدريس (الطريقة الحوارية
/ طريقة المهام).
إدراج
أهداف التعلم المراد تحققها خلال النشاط أو المقطع التعلمي، إما عامة أو خاصة حسب
الدعامات الموظفة.
تحديد
الدعامات المناسبة للنشاط /المقطع، وإدراج الدعامات الكافية لتحقق الأهداف
التعلمية للنشاط مع تنويعها.
تحديد
وإدراج الأسئلة المناسبة للاستثمار الدعامات بشكل يراعي نهج المادة، ويحترم التدرج
من البسيط إلى المركب.
اختيار
شكل العمل الديداكتيكي المناسب للوضعية: أي اختيار طريق التدريس
المناسبة .
تنتهي بتذييل النشاط أو المقطع التعلمي بتقويم مرحلي.
يقصد بالوضعية المهيكلة( situation de
structuration ) تحضير نشاط تركيب التعلمات، وهي وضعية تهدف إلى هيكلة وبنية مجموعة من
الموارد المكتسبة وتثبيتها ، ويستند نشاط تركيب التعلمات على قواعد ومبادئ بيداغوجية ، نادت بها الوثائق الرسمية
كالتوجيهات التربوية والكتاب الأبيض ومن أهمها:
- تجنب الملخص الجاهز الذي
كان الاستاذ يمله على التلاميذ بشكل نمطي أحادي.
- احترام شخصية المتعلمين
واستقلاليتهم في إنجاز الأنشطة التعليمية ، حتى يتمكنوا من بناء التعلمات وتنمية القدرة على التواصل و الابداع.
- تجاوز شحن المتعلمين بالمعلومات ، ومساعدتهم على بناءها استحضار
للبعد المنهجي .
- تجنب تضمين جذاذة التحضير لأي ملخص جاهز.
هي تلك الوضعيات
التعليمية الحقيقية / الواقعية التي يكون فيها المتعلم في علاقة بوضعية مشكلة على
شكل أسئلة شفهية أو مكتوبة في شكل مراقبة مستمرة....
تقدم الوضعيات
التقويمية في سياق معين لمساعدة المتعلمين والمتعلمات على التكيف مع مختلف
الوضعيات سواء داخل القسم أو في حياتهم اليومية.
يسعى المتعلم (ة)
إلى حل الوضعية التقويمية لاستعادة التوازن المعرفي لديه باستخدام موارده الداخلية
والخارجية.
إرسال تعليق