مقدمـة : تقوم البرامج الإعلامية بأدوار هامة في
النهوض بقيم المواطنة باعتبارها وسيلة للتأثير في العقليات والسلوكيات. - فما معنى البرنامج الإعلامي؟ وما أنواعه؟ - وما خطوات إعداده؟
- وما هي منهجية كتابة مذكرة لعرض مقترحات
على الجهات المعنية؟
I.
يتوخى
البرنامج الإعلامي النهوض بقيم المواطنة:
1-
معنى البرنامج الإعلامي وأهدافه:
البرنامج الإعلامي هو فعل تواصلي مع الجمهور لأجل تبادل
المعلومات والتفاعل المشترك مع مشاكل المجتمع قصد التأثير في سلوكيات ومواقف
الأفراد والجماعات في اتجاه تنمية الروح الوطنية والنهوض بقيم المواطنة.
2 -
تنقسم البرامج الإعلامية إلى عدة أنواع:
- إعلام مكتوب يستهدف القارئ باستخدام الكلمة المكتوبة،
كالمقالات الصحفية والمجلات وغيرها.
- إعلام
مسموع موجه
للمستمع بالكلمة المنطوقة عن طريق الأحاديث والحوارات الإذاعية والندوات.
- إعلام
مرئي يوصل
للمشاهد برامج تلفزية وإشهارات اجتماعية وغيرها.
II.
خطوات
إعداد وتنفيذ برنامج إعلامي للنهوض بقيم المواطنة:
- مرحلة
التصور: |
مرحلة التخطيط: |
مرحلة التنفيذ والتطبيق |
اختيار وتحديد الموضوع. تحديد الفئة المستهدفة البحث عن المادة العلمية (وثائق- معلومات،
مقابلات..) |
- صياغة النص التواصلي انطلاقا من المادة
العلمية المتوفرة - ضبط العمليات، بتحديد عدد المتدخلين
والمشاركين وفضاءات النشاط وتوزيع الأدوار حسب الرغبات ووضع آليات للتتبع والتقويم. |
- اختيار برنامج إعلامي يتوخى النهوض
بقيم المواطنة: تمدرس الفتاة القروية، محاربة الاستغلال الجنسي للأطفال... - تحديد الصيغة الإعلامية للبرنامج:
حوار إذاعي، مقابلة مصورة، مقال صحفي، ملصق إشهار... |
III.
ـتطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات المعنية:
*على
مستوى الشكل: تحدد العناصر الأساسية لصياغة المذكرة كتاريخ
ومكان الكتابة والجهة المرسلة والمرسَل إليه مع تحديد موضوع المذكرة ومناسبة
بعثها.
*على
مستوى الجوهر: إتباع أسلوب البرهنة والإقناع لدفاع عن
الأطروحة التي يجب أن تكون نابعة من خلاصات مرحلة التصور.
خاتمـة: تعتبر البرامج الاعلامية وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث
من خلال نشر عدة قيم ترسخ الوعي بالحقوق والواجبات.
للمزيد من المعلومات المرجو مشاهدة الفيديو أسفله:
إرسال تعليق