جذاذة التقويم التشخيصي
مادة الاجتماعيات الفئة المستهدفة:
أولى ثانوي إعدادي
الموسم الدراسي:2020-2021
بطاقة تقنية (جذاذة) للتقويم التشخيصي
الوضعيات الاختبارية
حسب مكونات المادة
|
الكفايات/ والمهارات
المستهدفة
|
طرائق العمل
الديدكتيكي
|
عناصر الإجابة
|
|||||||||||||
I.
مكون التاريخ
1-
ضع علامة (×) في
الخانة المناسبة:
2-
أؤطر الجواب الصحيح من
بين الجمل التالية: نتجت عن الفتوحات الإسلامية:
- دخول الإسلام للمغرب -
تقلص رقعة الدولة الإسلامية - هجرة
العرب وبداية انتشار اللغة العربية.
3- رتب الأحداث
التالية في خط زمني وفق سلم من اختيارك
(اكتشاف الزراعة8000ق
م – اكتشاف الكتابة 3500ق م – اكتشاف النار7000 ق م – تدجين الحيوانات 12000 ق م
|
تنمية كفاية/ قدرة
الاشتغال على الأسئلة الموضوعية للتمييز بين الخطأ والصواب وقياس كفاية ترتيب
الأحداث على خط زمني وتنميتها
|
عمل فردي بمراقبة الأستاذ
حوار أفقي بمشاركة مجموعة القسم في التصحيح
مشاركة التلاميذ في تدوين عناصر الإجابة
على السبورة
|
||||||||||||||
II.
مكون التربية على المواطنة
" لكل إنسان الحق في
الحفاظ على ذاته والعيش بكرامة وحرية ومساواة في وسط ديمقراطي يحترم فيه
الاختلاف، وتؤخذ فيه عدة قيم إنسانية بعين الاعتبار كالتسامح والتضامن وفق
مرجعيات الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والدستور المغربي والدين الإسلامي.
1- اقترح عنوانا مناسبا
للنص
2- أذكر الحقوق التي يجب
أن يتمتع بها الإنسان
3- حدد المرجعيات التي
تنبني عليها حقوق الإنسان
|
قياس
كفاية/قدرة الاشتغال على أسئلة النص
قياس كفاية
تنمية الوعي بالذات والحقوق والواجبات
|
|||||||||||||||
III.
مكون الجغرافيا
أكمل النص التالي بما
يناسب (شرقا – جنوبا- شمالا- غربا)
يتموقع المغرب شمال
غرب القارة الإفريقية، له حدود سياسية تتمثل في الجزائر ..... وموريتانيا
......، بينما له حدود طبيعية إذ ينفتح على البحر الأبيض المتوسط .....والمحيط الأطلنتي
.....
|
قياس كفاية/قدرة كتابة
موضوع مقالي وتنميتها
قياس كفاية تحديد موقع
المغرب
|
|||||||||||||||
التعثرات المرصودة: افتقاد بعض التلاميذ
لقدرة استخراج الأفكار من النص
- عدم قدرة بعض التلاميذ على بناء موضوع مقالي....
خطة علاجها: تدريب التلاميذ على استخراج الأفكار من
النصوص في إطار بناء التعلمات
- تدريبهم على كتابة موضوع مقالي في الربع الأخير
من بعض الحصص.
|
جميل جدا شكرا لك
ردحذفجزاك الله خيرا
ردحذف