U3F1ZWV6ZTUxNzM0ODM3NDYzNjM4X0ZyZWUzMjYzODgwOTAyODExNQ==

مصطلحات مادة الاجتماعيات ثالثة إعدادي حسب الإطار المرجعي

 مكون التاريخ:

1- النازية: النظام الديكتاتوري الذي أقامه هتلر بألمانيا منذ 1933 م.

2- المجال الحيوي: سياسة تهدف إلى التوسع على الأراضي الموجودة شرق أوربا، باعتبارها ضرورية لحياة الشعب الألماني.

3- الأنخلوس)الأنشلوس(:تعني باللغة الألمانية الضم؛ وترتبط تاريخيا بعملية ضم ألمانيا للنمسا.

4- هتلر:هو أدولف هتلر ولد بالنمسا سنة1889 م،  قاد ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، ويرجح أنه انتحر بعد هزيمته في الحرب سنة 1945م.

5- منظمة الأمم المتحدة: مؤسسة دولية أسست سنة 1945 م، بهدف تحقيق الأمن و السلم العالميين .

6- الحركة الصهيونية: حركة سياسية يهودية ظهرت خلال القرن19 م تهدف إلى تكوين وطن قومي لليهود في فلسطين.

7- الانتداب: هو قيام دولة قوية بتقديم التوجيه والمساعدة لدولة ناشئة إلى أن تصبح قادرة على تسيير شؤونها.

8- الظهير البربري: مرسوم قانون أصدرته السلطات الفرنسية بتاريخ 16 ماي 1930 م قرر استثناء الأمازيغ من القضاء المغربي الإسلامي و إخضاعهم للعرف أو المحاكم الفرنسية، وكان الهدف منه بث التفرقة في صفوف الشعب المغربي.

9- الحركة الوطنية: حركة سياسية مغربية تبلورت بعد صدور الظهير البربري سنة 1930 م قادها  الشباب المغربي المثقف لإفشال المخطط الاستعماري الإدماجي.

10- المخططات الاقتصادية المغربية: برامج تنموية اقتصادية تمتد على فترة زمنية محددة، عرفها المغرب بعد الاستقلال.

11- الاستقلال: هو تحرر الدولة المستَعْمَرة من استغلال ووصاية أو سيطرة الدولة المستَعْمِرَة كتحرر المغرب من الحماية الفرنسية و الإسبانية سنة 1956م.

12- استكمال الوحدة الترابية : المسار الذي اتبعه المغرب لإتمام استرجاع أراضيه المحتلة بعد تحقيق الاستقلال.

13- المقاومة: ردود الفعل التي قام بها المغاربة ردا على الاستعمار، برز منها نوعان بالمغرب؛ مقاومة مسلحة ومقاومة سياسية.

14- الدولة الحديثة :هي الدولة المغربية ما بعد الاستقلال و التي مرت و لا تزال بمراحل التطور.

15- زعماء المقاومة :هم الشخصيات و الأعلام المغاربة الذين قاوموا الإستعمار الفرنسي والإسباني)مثل: أحمد الهيبة، موحا حمو الزياني، محمد بن عبد الكريم الخطابي، عسو أوبسلام...(.

16- زعماء الحركة الوطنية: هم القادة السياسيون المثقفون الذين تزعموا الحركة الوطنية أمثال علال الفاسي، محمد بلحسن الوزاني، أحمد بلافريج...

17- السلطان سيدي محمد بن يوسف: هو محمد الخامس ملك المغرب مابين 1927 م و 1961 م تميز بمساندته للحركة الوطنية حتى تحقيق الاستقلال وبناء الدولة الحديثة.

18- الملك الحسن الثاني: هو الحسن بن محمد بن يوسف، ملك المغرب ما بين 1961 م و 1999 م، تميز بحنكته و دهائه السياسي حيث ساهم إلى جانب أبيه والوطنيين في تحرير المغرب وهو مبدع المسيرة الخضراء سنة 1975م.

19- الملك محمد السادس: هو محمد بن الحسن بن محمد، ملك المغرب منذ سنة 1999 م، تميز عهده بدينامية جديدة في جميع المجالات مع إعطائه الأولوية للجانب الاجتماعي و الاقتصادي للمملكة.


مكون الجغرافيا

1- قوة اقتصادية عظمى: بلد، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، يمتلك كل مقومات و مظاهر القوة الاقتصادية و الهيمنة والنفوذ المالي و الثقافي و العسكري في العالم.

2- قوة تكنولوجية:بلد، مثل اليابان، يفتقر إلى معظم مقومات القوة الاقتصادية؛ لكن اقتصاده يقوم بالأساس على التفوق التكنولوجي على المستوى العالمي.

3- التحول الاقتصادي:هو الانتقال من نظام اقتصادي إلى أخر، مثل انتقال روسيا من النظام الإشتراكي، مرورا بنظام البريسترويكا، إلى نظام اقتصاد السوق.

4- النظام الاشتراكي: مذهب ونظام اقتصادي و سياسي ينادي بتأميم وسائل الإنتاج من طرف الدول، أي نظام يقوم على الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج.

5- اقتصاد السوق: أي (الليبرالية) نظام اقتصادي وسياسي يقوم على العرض و الطلب والمنافسة في امتلاك وسائل الإنتاج، وتحرير الإنتاج وأسعار السلع.

6- نموذج تنموي عربي: دولة عربية، مثل مصر، حققت التنمية في مجال معين، فأصبحت مثلا يحتذى ويمكن اتباع نفس نهجها لتحقيق ما حققته.

7- الغنى الطبيعي: دولة، مثل نجيريا، تزخر بالمواد الأولية الطبيعية؛ النباتية و الحيوانية و المعدنية والطاقية.

8- الضعف التنموي: دولة مثل نيجيريا، تتميز بضعف مؤشرات التنمية البشرية وارتفاع مؤشر الفقر بها.

9- الناتج الداخلي الإجمالي: هو مجموع انتاج القطاعات الاقتصادية المختلفة داخل بلد معين خلال سنة واحدة.

10- مؤشر التنمية البشرية: مؤشر تركيبي لقياس التنمية البشرية اعتمادا على الدخل الفردي و تمدرس الكبار و أمد الحياة.

11- النهج الجغرافي: هو مجموع العمليات و الخطوات التي يتم بواسطتها دراسة و تحليل الظاهرة الجغرافية) الطبيعية، البشرية، الاقتصادية(.

12- الوصف الجغرافي: هو عملية فكرية تهدف إلى تقديم الظاهرة المدروسة وتحديد مواصفاتها من حيث الشكل والحركة، والتوطين.

13- التفسير الجغرافي:عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب أو العوامل التي تفسر مواصفات الظاهرة المدروسة.

14- التعميم الجغرافي: هو عملية فكرية تهدف إلى تقنين التفسير بمقارنة العوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة بالتي حدثت في ظروف مشابهة.

15- ظاهرة اقتصادية: هي فرع من فروع الظاهرة الجغرافية، وهي كل الأنشطة الاقتصادية القابلة للملاحظة والدراسة باستخدام المنهج العلمي)كالنهج الجغرافي(  ومن بين الظواهر الاقتصادية: الإنتاج، التوزيع، الاستهلاك.


مكون التربية على المواطنة:

1- التراث: كل ما خلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين والفكرية والأدبية والمعمارية، وهو نوعان تراث مادي وغير مادي.

2- التراث الفني: تراث يجمع كل ما يدخل في خانة العادات والتقاليد الشعبية والحرف والموسيقى...
3- ترشيد استعمال الموارد الطبيعية: اعتماد أسلوب معقلن لاستغلال الموارد يقوم على تفادي التبذير قصد المحافظة عليها.
4- تنمية مستديمة: تنمية تلبي حاجيات الحاضر دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
5- البيئة: هي الوسط الذي يعيش فيه الإنسان مع مختلف الكائنات، إذ يتأثر ويؤثر فيه.
6- حوار الأديان: هو تلك اللقاءات الحوارية والتواصلية التي تلتقي فيها إرادة أهل الأديان السماوية (الإسلام –اليهودية والمسيحية) بأكملها  للعمل على خلق الأمن والسلام في العالم ونبذ العنف.
7- السلم العالمي: هو العيش في عالم خال من النزاعات والصراعات والحروب...
8- تعايش السلمي: هو سياسة تقوم على التفاهم والتعايش والتساكن بين الشعوب تجنبا للصراعات والحروب.
9- قيم المواطنة: مفاهيم  وسلوكيات تعكس مبادئ المواطنة  الحقة المرتبطة بالحق والواجب كالحرية، والمساواة...
10- برنامج إعلامي: هو برنامج يهدف إلى ربط الاتصال بالجمهور للتأثير في السلوكيات والعقليات الفردية والجماعية من خلال مناقشة وطرح مختلف القضايا، وقد يكون مرئيا، أو مسموعا، أو مكتوبا.
11- الإعلام السمعي: إعلام يتيح إمكانية الاتصال بالكلمة المنطوقة (البرامج الإذاعية).
12- الإعلام المرئي: إعلام يتيح إمكانية الاتصال بواسطة الصورة والكلمة(البرامج التلفزيونية).
13- الإعلام المكتوب: إعلام يتيح إمكانية الاتصال بالكلمة المكتوبة(الصحف، المجلات...).
14- البرهنة: مجموعة أفكار حجاجية تقدم لجهة معينة قصد التأثير عليها لتبني موقف أو سلوك  معين أو إتخاد قرار خدمة للمصلحة العامة.

للمزيد من المعلومات المرجو مشاهدة الفيديو أسفله:



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة